مـتطلبات تأهيل الجامعات الأهلية فى مصر للاستجابة لمتطلبات التنمية المستدامة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.405925.1616

المستخلص

يعد التعليم قاطرة التقدم ووسيلة الانطلاق نحو التنمية يتحمل مسئولية كبيرة فى تحقيق التنمية المستدامة ، ويتزايد الاعتراف بالدور الحاسم الذى يمكن أن يقوم به التعليم فى تلبية متطلبات التنمية المستدامة .
و يمثل التعليم الجامعى قمة الهرم التعليمى ، كما أن الجامعة هى نواة التقدم والتطور ، ومن ثم تتوجه الأنظار إليها بحسبانها مؤسسة بحثية وتربوية ومنتجة وقيادية فى المجتمع ، إنها بحق رائدة الابداع والتنمية( على ،2025، 2)
وتعد الجامعات الأهلية جزء أصيل من المؤسسات التعليمية فى مصر ، ويجب ان تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة ، وتلبية الاحتياجات التنموية للمجتمعات ومن ثم تتوجه الأنظار إليها بحسبانها مؤسسات بحثية وتربوية ومنتجة وقيادية فى المجتمع ، ولايمكن أن يتحقق النجاح المنشود للجامعات الأهلية فى انجاز دورها فى تحقيق التنمية المستدامة دون أن تلمس مختلف أوجه التعليم من القيادة الادارية الحاكمة، وأعضاء هيئة التدريس ، والطلاب ، والبحث العلمى ،وخدمة المجتمع ، بما يساعد العاملين بالجامعات الأهلية على اكتساب القدرة على التفكير فى المستقبل ) ( المطيرى ،2022، 4).
وفى ضوء ما يواجهه التعليم الجامعى الأهلى من مشكلات تبرز قدرته على التأقلم مع هذه الألفية ، فإن البحث الحالى يحاول الوصول إلى وضع تصور مقترح لتأهيل الجامعات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية