تدريس النحو الدلالي لتنمية مهارات التعبير الشفوي في المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية مهارات التعبير الشفوي بربط القواعد النحوية بمعانيها الدلالية؛ مما يسهل على التلاميذ استيعاب القواعد وتوظيفها عمليًا في التعبير الشفوي، ويزيد من قدرتهم في ترتيب الأفكار والتعبير عنها بأسلوب منطقي وجذاب، وقد أثبت البحث الحالي فاعلية هذا المدخل في تحسين مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، من خلال استخدام النحو الدلالي كطريقة في تنمية مهارات التعبير الشفوي وأظهرت النتائج فاعلية التدريس التي تتضمن أهدافًا واضحة، ومحتوى تدريسي مناسب، أنشطة تعليمية تفاعلية، وأساليب تقويم دقيقة، في مدرسة اللغات الرسمية الجديدة، استخدم البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، وقد أظهرت النتائج فاعلية تدريس النحو الدلالي في تنمية مهارات التعبير الشفوي في المرحلة الإعدادية بمدرسة اللغات، وتتراوح حجم التأثير لمهارات التعبير الشفوي بين (85, -82,) وبلغ التأثير الكلى (91,)، وهى قيمة أكبر من (14,) ، مما يدل على أن هذا البحث له تأثير كبير في تحسين مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية