برنامج إثرائي قائم على قصص الكشوف الجغرافية لتنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة دمياط

2 كلــية التربـية – جامعة دمياط

المستخلص

تتحدد مشكلة هذا البحث في أن مستوى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في المفاهيم الجغرافية، ومهارات التفكير التاريخي دون المستوى المنشود، وتصدت الباحثة لهذه المشكلة من خلال طرح هذا السؤال الرئيس: كيف يمكن بناء برنامج إثرائي قائم على قصص الكشوف الجغرافية لتنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
وتمثل الهدف الرئيس من هذا البحث في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مجموعة من الأدوات والمواد ممثلة في: قائمة بالمفاهيم الجغرافية، وقائمة بمهارات التفكير التاريخي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار المفاهيم الجغرافية، واختبار مهارات التفكير التاريخي، وبرنامج قائم على قصص الكشوف الجغرافية لتنمية المفاهيم الجغرافية، ومهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم للبرنامج. وكان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن حجم التأثير لفاعلية البرنامج الإثرائي القائم على قصص الكشوف الجغرافية في تنمية المفاهيم الجغرافية بلغ(2,67) ومهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي قد بلغ (2,32)، وهي قيمة أعلى من (0,8) مما يشير إلى أن حجم الأثر كبير، حيث مقياس التقدير لمعادلة كوهين للمجموعات المرتبطة كما يلي (0,2 ≤ ضعيف، 0,5 ≤ متوسط، 0,8 ≤ مرتفع)، وهي قيمة مرتفعة تعكس درجة كبيرة من الفاعلية.

الموضوعات الرئيسية