الرفاهية النفسية وعلاقتها التنبؤية بفاعلية الذات الأكاديمية لدي طلبة الجامعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

3 كلية التربية- جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.397374.1604

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف العلاقة التنبؤية بين الرفاهية النفسية وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيقها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2025 على عينة قوامها (161) طالبة من الفرقة الرابعة بكلية التربية– جامعة دمياط، من شعبتيّ التربية الخاصة واللغة العربية. واستخدم الباحث مقياسين من إعداد الباحث هي: مقياس الرفاهية النفسية، وفاعلية الذات الأكاديمية. وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الرفاهية النفسية تُعزى لمتغير التخصص (اللغة العربية – التربية الخاصة)، كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الطلاب في مقياس الرفاهية النفسية ودرجاتهم في مقياس فاعلية الذات الأكاديمية. كما توصلت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات الأكاديمية من خلال الرفاهية النفسية لدى طلاب الجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية