تنمية مهارات الحس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية باستخدام نظرية الذكاء الناجح

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كليـة التربيـة جامعـة دميـاط

المستخلص

        هدف البحث إلى تنمية مهارات الحس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية باستخدام نظرية الذكاء الناجح وفي سبيل تحقيق هدف البحث فقد صاغ الباحث ثلاثة أسئلة وفرض، واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وعليه صمم الباحث أداتين هما: قائمة مهارات الحس الهندسي، والتي طبقت على عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وعددها (30) تلميذ وضابطة وعددها (30) تلميذ، واختبار مهارت الحس الهندسي، والذي طبق على العينة، وبعد تحليلها بالأساليب الإحصائية المناسبة؛ فقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.5) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات الحس الهندسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدة توصيات، جاء من أهمها الاستفادة من نظرية الذكاء الناجح في تنمية الحس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، بالإضافة إلى ذلك قُدمت مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية