واقع ممارسة سُلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المعاهد الأزهرية في محافظة دمياط من وجهة نظرهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المعاهد الأزهرية في محافظة دمياط من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف البحث تم إجراء دراسة ميدانية حيث صممت استبانة تم توزيعها على عينة من معلمي المعاهد الأزهرية (الإعدادية –الثانوية) بلغت (310) معلمًا ومعلمة، حيث تناولت الاستبانة خمسة أبعاد وهي الإيثار- وعي الضمير- السلوك الحضاري- الروح الرياضية- الكياسة وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اجمالي أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية لمعلمي المعاهد الأزهرية في محافظة دمياط وكلًا من الإيثار ووعي الضمير، والروح الرياضية والسلوك الحضاري والكياسة عند مستوى0.01، وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الإيثار والمؤهل الدراسي عند مستوى دلالة 0.05، بينما وجدت علاقة طردية موجبة بين الإيثار والتخصص عند مستوى دلالة 0.05، برغم عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الإيثار والإدارة التعليمية، عدم وجود علاقة بين الأبعاد (الروح الرياضية، ووعي الضمير والسلوك الحضاري، والكياسة) مع متغيرات (المؤهل الدراسي- التخصص- الإدارة التعليمية)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة (أقل من 20 سنة/ 20 سنة فأكثر)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المُسمى الوظيفي(معلم/ خبير) في أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية