فاعلية برنامج قائم على تحليل المهمة والخرائط الذهنية لعلاج صعوبات القراءة لدى التلاميذ المعاقين ذهنيًا بالمرحلة الابتدائية.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية (المتفرغ) ووكيل الكلية ورئيس القسم الأسبق كلية التربية –جامعة دمياط

3 استاذ علم النفس التربوي المتفرع كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج صعوبات القراءة لدي التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الإبتدائية بمدارس التربية الفكرية ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد برنامجًا قائما على تحليل المهمة والخرائط الذهنية لعلاج صعوبات القراءة، وقائمة بصعوبات القراءة لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالصف الخامس الابتدائي بمدارس التربية الفكرية، وتكونت عينة البحث من (12) تلميذا وتلميذة بمدرسة التربية الفكرية بدمياط، وتتراوح نسبة ذكائهم بين (60- 70) وفقا لمقياس ستانفورد بينيه ، وفى ضوء قائمة المهارات التى أعدتها الباحثة وماأسفر عنه الأختبار البعدي، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (1.,.) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في صعوبات القراءة (ككل) وفي كل صعوبة على حدة لاختبار صعوبات القراءة قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية استراتيجيتي تحليل المهمة والخرائط الذهنية فى علاج صعوبات القراءة لدي التلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية.
تعد المرحلة الابتدائية أولى المراحل التعليمية التي تتوقف عليها عملية اكتساب التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية للمهارات المعرفية والخبرات التعليمية اللازمة لتنمية جوانب شخصيتهم المختلفة؛ الفكرية والمعرفية والوجدانية والجسمية، ففي هذه المرحلة يكتسب التلميذ أنماط السلوك والتفكير اللازمة للإنسان، ويكتسب مهارات القراءة التي تساعده على الفهم والتعبير. وتعد مادة القراءة مادة أساسية فى المرحلة الابتدائية، لأنها وسيلة لفهم المواد الأخرى، ومتى تمكن التلميذ منها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية