متطلبات تدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية فى ضوء بعض التحديات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية ووكيل كلية التربية لشؤن التعليم والطلاب ومدير مركز تعليم الكبار كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على متطلبات تدويل برامج إعداد المعلم بكليات التربية فى ضوء بعض التحديات ، ويعد إضفاء البعد الدولي في برامج وخطط وأنشطة كليات التربية أحد العوامل المهمة لتحسين سمعة ومكانة المؤسسات الجامعية وتحسين وضعها في التصنيف العالمي للجامعات، كما يعد إعداد المعلم من أهم العوامل التى تساعد فى تحقيق النهضة التربوية المرجوة التى تؤدى إلى نهضة المجتمع فى كافة الجوانب، فالمعلم الكفء هو المعلم القادر على تحقيق أهداف مجتمعه التربوية بفاعلية وإتقان،لذا أصبح لزاماً الاهتمام بالمعلم من شتى الجوانب فى اختياره وإعداده وتأهيله لمواجهة تحديات العصر
تزايد الاهتمام بإعداد المعلم الدولي القادر على الاستجابة للمتغيرات المعاصرة، والذي يمتلك مجموعة من السمات اللازمة للعمل في بيئات ثقافية متنوعة، ويعتبر تطوير العنصر البشرى غاية تنشدها الدول النامية للنهوض بمجتمعاتها ورفع مستوى معيشة أبنائها وتحقيق التنمية والتقدم في شتى المجالات، حيث يتسم العصر الحالى بالتقدم والتطور السريع والتغيرات المتلاحقة فى شتى مجالات الحياة فيما يعرف بالثورة الرقمية أو الثورة الصناعية الثالثة ، فالاستثمار في التعليم نظرية تتبناها الدول المتقدمة لتحقيق خطط التنمية والتقدم بها، حيث استطاعت العديد من الدول التى تعرضت للحروب والصراعات ونقص الموارد الطبيعية وصعوبة الظروف المناخية إعادة بناء مجتمعاتها وتحقيق التقدم والتنمية المنشودة عن طريق الإيمان بأن العلم والعمل الجاد هما سبيل الرقى والتقدم ، واهتمت تلك الدول بتطوير العنصر البشرى واستثمرت الطاقات البشرية الهائلة لنهضتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية