فعالية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ـ المتفرغ كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة (20) من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعمرهم الزمنى يتراوح بين (9-10) سنه، ويتراوح نسبة ذكائهم بين (55-70) درجة على مقياس استانفورد بنية للذكاء، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها(10)تلاميذ متوسط عمرها الزمنى (9.55) وبانحرافها المعياري مقداره (625‚0)، و مجموعة ضابطة قوامها(10)تلاميذ متوسط عمرها الزمني (9.45) وانحرافها المعياري مقداره (515‚0)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة. ترجمة وتقنين (محمود أبو النيل، 2011)، و قائمة جودة الحياة (تقدير المعلم) (إعداد: الباحث)، و برنامج تدريبي سلوكي للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد: الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان وتنى(U) لدلالة الفروق بين المجموعتين، اختبار ولكوكسن Wilcoxon وقيمة(Z) لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وأثره على جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية