المهارات الاستقلالية لدى ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمرحلة الروضة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية بجامعة المنصورة

3 كلية التربية بجامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمرحلة الروضة. وتكونت عينة البحث من (32) طفلًا تتراوح أعمارهم بين (8–13) سنة، من فصول التهيئة الأولى والثانية. وتم إعداد مقياس للمهارات الاستقلالية يتكوّن من ستة أبعاد رئيسية: تناول الطعام والشراب، المحافظة على المظهر العام، النظافة الشخصية، الأمن والسلامة، التنقل والحركة، والتعامل مع العملات، وبلغ عدد مفرداته في صورته النهائية (69) مفردة بعد التحكيم.
تحقق صدق المقياس من خلال صدق المحكمين الخارجيين، إضافة إلى صدق تلازمي عبر حساب معامل الارتباط بين نتائج المقياس وتقييم المعلمين للأطفال. كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وجاءت النتائج عالية تشير إلى درجة ثبات مرتفعة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى انخفاض مستوى المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية مقارنة بالمتوسط الفرضي، مما يؤكد الحاجة إلى برامج تدخل مبكر لتطوير هذه المهارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية