هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير مقياس الدعم الأسري للأطفال ذوي اضطرابات النطق والكلام (بعمر4-6سنوات) وفحص خصائصه السيكومترية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيق المقياس على عينة قوامها 30 طفلاً (16 أنثى، 14 ذكراً) من ذوي اضطرابات النطق والكلام في مدارس دمياط الجديدة، مصر. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن مقياس الدعم الأسري (38 بنداً موزعة على أربعة أبعاد: المعرفي، المادي، المعنوي، والاجتماعي) يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة. فقد تراوحت معاملات ارتباط المفردات مع الدرجة الكلية لأبعادها بين (0.547–0.948)، وجميعها دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01)، مما يعكس اتساقاً داخلياً قوياً. كما أظهرت معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس قيماً مرتفعة (0.935–0.961)، دالة إحصائيًا عند ذات المستوى. كذلك أظهر المقياس صدقاً تمييزياً، حيث كانت الفروق بين الأطفال مرتفعي ومنخفضي الدرجات دالة إحصائيًا عند مستوى (0.001)، وجاءت الفروق لصالح مرتفعي الدرجات. أما الثبات، فقد تراوحت معاملات التجزئة النصفية بين (0.718–0.973)، وألفا كرونباخ بين (0.716–0.961)، وهي مؤشرات تدل على مستوى عالٍ من الثبات. كما أظهرت ارتباطات دالة بين تقديرات المعلمات وأولياء الأمور، مما يدعم صدق المقياس ويؤكد صلاحيته للتطبيق.
الصباغ, هدير عوض أحمد, عبد الوهاب, عبد الناصر أنيس, & سعد, هبة محمد. (2025). تطوير مقياس الدعم الاسري لذوي اضطرابات النطق والكلام في مرحلة الروضة وتقدير خصائصه السيكومترية. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.03), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.387231.1586
MLA
هدير عوض أحمد الصباغ; عبد الناصر أنيس عبد الوهاب; هبة محمد سعد. "تطوير مقياس الدعم الاسري لذوي اضطرابات النطق والكلام في مرحلة الروضة وتقدير خصائصه السيكومترية", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 94.03, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.387231.1586
HARVARD
الصباغ, هدير عوض أحمد, عبد الوهاب, عبد الناصر أنيس, سعد, هبة محمد. (2025). 'تطوير مقياس الدعم الاسري لذوي اضطرابات النطق والكلام في مرحلة الروضة وتقدير خصائصه السيكومترية', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.03), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.387231.1586
VANCOUVER
الصباغ, هدير عوض أحمد, عبد الوهاب, عبد الناصر أنيس, سعد, هبة محمد. تطوير مقياس الدعم الاسري لذوي اضطرابات النطق والكلام في مرحلة الروضة وتقدير خصائصه السيكومترية. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(94.03): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.387231.1586