فعالية التدريب على بعض فنيات اليقظة العقلية لخفض الضغوط الأكاديمية الناشئة من العلاقة بين المعلم وتلاميذ المرحلة الابتدائية المعسرين قرائيًا

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية– جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية التدريب على بعض فنيات اليقظة العقلية لخفض الضغوط الأكاديمية الناشئة من العلاقة بين المعلم وتلاميذ المرحلة الابتدائية المعسرين قرائيًا، تكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ المعسرين قرائيًا، والتي تراوحت أعمارهم من (9: 11) عام، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بالتساوي، واشتملت أدوات البحث على اختبار ذكاء المصفوفات المتتابعة لرافن، ومقياس تشخيص العسر القرائي للأطفال والمراهقين، واختبار المسح النيورولوجي السريع، ومقياس الضغوط الأكاديمية الناشئة بين المعلم والتلاميذ المعسرين قرائيًا (إعداد/ الباحث)، وجلسات التدريب على بعض فنيات اليقظة العقلية (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الضغوط الأكاديمية الناشئة من العلاقة بين المعلم والتلاميذ المعسرين قرائيًا بعد  التدريب على بعض فنيات اليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح المجموعة الضابطة، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الضغوط الأكاديمية الناشئة من العلاقة بين المعلم والتلاميذ المعسرين قرائيًا قبل وبعد تطبيق التدريب على فنيات اليقظة العقلية لصالح التطبيق القبلي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد 30 يومًا من التطبيق البعدي) في الضغوط الأكاديمية الناشئة من العلاقة بين المعلم والتلاميذ المعسرين قرائيًا في المرحلة الابتدائية، كما أظهرت النتائج أن حجم الأثر بلغ (1)، وهو حجم كبير، مما يؤكد فعالية فنيات اليقظة العقلية في خفض الضغوط الأكاديمية الناتجة عن العلاقة بين المعلم والتلاميذ المعسرين قرائيًا في المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية