متطلبات تفعيل القيادة التشاركية لدى مديرى مدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية رئيس قسم التعليم الابتدائى بإدارة شمال التعليمية بمحافظة بورسعيد

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن ماهية القيادة التشاركية من حيث المفهوم والأهمية والخصائص والأبعاد، والوقوف على أهم المبررات والدواعى التي أدت إلى ضرورة الأخذ بالقيادة التشاركية بالإضافة إلى تحديد أهم متطلبات تفعيل القيادة التشاركية بمدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد لدى مديرى مدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والاستبانة كأداة لتحديد أهم متطلبات تفعيل القيادة التشاركية لدى مديرى مدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد، وتمثلت عينة البحث الأساسية (261) من من مسئولي التعليم بالإدارات والمديرية ومديرى ووكلاء المدارس وبعض المعلمين.
وتوصلت إلى أن المتوسط الحسابى للدرجة الكلية لدرجة استجابات عينة الدراسة الأساسية لأبعاد القيادة التشاركية (تفويض السلطة، مشاركة القرارات، العلاقات الإنسانية، التحفيز، الاتصال والتواصل) على التوالي (4.173 - موافق) ، (4.334 – موافق بشدة) ، (4.393 – موافق بشدة) ، (4.523 – موافق بشدة) ، (4.375 – موافق بشدة).
كما أظهرت نتائج البحث عدم فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة الدراسة الأساسية في أبعاد القيادة التشاركية وفقاً للمتغيرات الديموغرافية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية