متطلبات تفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية

2 أستاذ التخطيط التربوي بكلية التربية_ جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات تفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط، وذلك من خلال التعرف على الأدبيات حول دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وأظهرت نتائج البحث أنه تبين من خلال مجتمع البحث (1213) معلم و (3) موجهين وعينة البحث (292) معلماً وموجهاً أن متطلبات تفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط قد جاءت بدرجة عالية جدا وبمتوسط حسابي قدره (4.40)، وكذلك تبين من أن بعد متطلبات بيئة العمل والتجهيزات المدرسية لتفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط قد جاء بدرجة موافقة عالية جدا وبمتوسط حسابي قدره (4.44) وجاء في الترتيب الأول ، وكذلك تبين أن بعد المتطلبات التدريبية والمهنية قد جاء في الترتيب الثاني بدرجة موافقة عالية جدا ومتوسط حسابي قدره (4.42)، وتلاه في ذلك بعد متطلبات التعاون مع أولياء الأمور لتفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط حيث جاء في الترتيب الثالث بدرجة موافقة عالية جدا ومتوسط حسابي قدره(4.37)، وتلاه في ذلك بعد متطلبات تطوير المناهج واستراتيجيات التدريس لتفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط حيث جاء في الترتيب الرابع بدرجة موافقة عالية جدا ومتوسط حسابي قدره (4.35)، ثم تلا في ذلك بعد متطلبات الدعم الإداري والتربوي للمدرسة لتفعيل دور معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج بمحافظة دمياط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية