يركز المقال الحالي على التحديات الرئيسة التي تواجه متعلمي اللغة العربية في الصين في فهم مهارات الاستماع، وذلك ضمن إطار تحليلي يشمل ثلاث مستويات تعليمية: المبتدئ، المتوسط، والمتقدم. ويهدف إلى تحديد المشكلات المشتركة والخاصة بكل مستوى، واقتراح استراتيجيات تعليمية طبقية مستندة إلى التحليل العلمي. تم جمع البيانات من خلال مقابلات عبر الإنترنت، تضمنت استقصاء آراء الدارسين والمعلمين حول الصعوبات التي تواجههم في تعليم وتعلم الاستماع. أظهرت النتائج أن الدارسين في المستوى المبتدئ يعانون من مشكلات في التعرف على الأصوات وتمييز حدود الكلمات، بينما يواجه الدراسون في المستوى المتوسط صعوبات في فهم التراكيب النحوية المعقدة والتأقلم مع سرعة الكلام. أما الدارسون في المستوى المتقدم، فيجدون صعوبة في استيعاب المعاني الضمنية وفهم السياقات الثقافية. بناءً على هذه النتائج، يقترح المقال استراتيجيات تعليمية متدرجة وشاملة تهدف إلى تلبية احتياجات الدارسين في كل مستوى، وتعزيز قدراتهم في مهارات الاستماع، مما يسهم في تطوير تدريس اللغة العربية بشكل علمي وفعّال
شياومي, ما. (2025). استراتيجية التدريس المتمايز وعلاقاتها بمهارات الاستماع لدارسي اللغة العربية في الجامعات الصينية. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.02), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.375735.1567
MLA
ما شياومي. "استراتيجية التدريس المتمايز وعلاقاتها بمهارات الاستماع لدارسي اللغة العربية في الجامعات الصينية", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 94.02, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.375735.1567
HARVARD
شياومي, ما. (2025). 'استراتيجية التدريس المتمايز وعلاقاتها بمهارات الاستماع لدارسي اللغة العربية في الجامعات الصينية', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.02), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.375735.1567
VANCOUVER
شياومي, ما. استراتيجية التدريس المتمايز وعلاقاتها بمهارات الاستماع لدارسي اللغة العربية في الجامعات الصينية. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(94.02): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.375735.1567