أصبحت التنافسية أداة فعالة في مواجهة تحديات السوق وتحديد نجاح المؤسسة وهي هدف أساسي تسعى إلى تحقيقه المؤسسات التي ترغب في البقاء والاستمرارية. ويهدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية. وتحديد معوقات الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها. والتوصل إلى تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى عدة متطلبات لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وتمثلت في متطلبات بشرية ومتطلبات تكنولوجية ويُمثل التعليم مستقبل المجتمع، ويرتبط برؤية معينة للتعليم وأبعاده ويسعى المجتمع وأفراده إلى بناء المجتمع المتعلم المشارك بفعالية من أجل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، وعدم التوقف عند حدود النمو الاقتصادي أو الاستثمار أو حتى الأمن القومي من جانب المجتمع، أو عند حدود الشهادة أو الوظيفة أو النمو المهني من جانب الأفراد، حيث أن التعليم هو الحياة بکل أبعادها، وهو المستقبل بحيث يمتد أثر التنمية إلى المستقبل في كل نواحي الحياة سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية مما يؤدي إلى تطور وتقدم المجتمع فتصبح تنمية شاملة ومستدامة.متطلبات مادية.
الرقيشي, أحمد بن ياسر بن حمود, جمعة, محمد حسن أحمد, & عثمان, رانيا وصفي. (2025). معوقات تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.379715.1579
MLA
أحمد بن ياسر بن حمود الرقيشي; محمد حسن أحمد جمعة; رانيا وصفي عثمان. "معوقات تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 94.01, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.379715.1579
HARVARD
الرقيشي, أحمد بن ياسر بن حمود, جمعة, محمد حسن أحمد, عثمان, رانيا وصفي. (2025). 'معوقات تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(94.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.379715.1579
VANCOUVER
الرقيشي, أحمد بن ياسر بن حمود, جمعة, محمد حسن أحمد, عثمان, رانيا وصفي. معوقات تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(94.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.379715.1579