متطلبات تحقيق جودة الإدارة المدرسية لقيادات مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان في ضوء مدخل القيادة التحويلية"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية-كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

4 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

تناول البحث متطلبات تحقیق جودة الإدارة المدرسية لقيادات مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مدخل القيادة التحويلية وتناول البحث أربعة محاور على النحو التالي :
أولاً : الإطار المفاهيمي لجودة الإدارة المدرسية بمدارس التعليم مابعد الأساسي في سلطنة عمان.
ثانياً : القيادة التحويلية ودورها في تجويد ممارسات الأداء الإداري لدى قيادات مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وأهم التحديات التي تحول دون تحقيق هذا التوجه الإداري المعاصر.
ثالثاً : الدراسة الميدانية ( الإجراءات - التطبيق - النتائج وتفسيرها)
رابعاً: أهم المقترحات الداعمة لتحقيق متطلبات جودة الإدارة المدرسية لدى قيادات مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مدخل القيادة التحويلية.
و قدم البحث تحليلاً شاملاً لهذه المحاور وقدّم رؤية مقترحة لتحقيق جودة الإدارة المدرسية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على ضوء مدارس القيادة التحويلية.
تسعي سلطنة عمان من خلال رؤيتها للتنمية المستدامة عمان 2040 إلى تحقيق التميز على مستوى جودة إدارة مؤسسات التعليم في السلطنة بصفة عامة على المستويين الجامعي وقبل الجامعي.
وتسعى وزارة التربية والتعليم في السلطنة إلى توفير المناخ التدريبي المتميز لتأهيل القيادات التعليمية على مستوى إدارة مدارس التعليم الأساسي ومابعد الأساسي و فق أحدث النظم العالمية للتدريب وتأهيل القيادات التعليمية المدرسية .((http://www.omandaily.com/2/4/20251
وتعد مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في السلطنة والمكونة من الصفين (11-12) من أهم المراحل التعليمية إذ تعتبر هي المرحلة المؤهلة للدراسة الجامعية لذلك تسعى السلطنة إلى تطوير الممارسات الإدارية والتعليمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي مواكبة للتوجهات العالمية واستثمارًا للقدرات الواعدة المتوفرة لدى طلاب السلطنة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية