متطلبات تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان على إدارة أزمات التعليم في ضوء بعض التحديات المعاصرة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث ماجستير -كلية التربية

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

تناول البحث تحليلاً لمتطلبات تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة أزمات التعليم في ضوء بعض التحديات المعاصرة وذلك من خلال تناول الإطار المفاهيمي للأزمات التعليمية وأنواعها وأسس مواجهتها وواقعها بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في السلطنة وكذلك إبراز أهم التحديات التي تواجه منظومة تدريب المعلمين على أسس إدارة الأزمات التعليمية وأهم العقبات التي تواجه هذه المنظومة وأبرز المتطلبات والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بمنظومة تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة أزمات التعليم ما بعد الأساسي في ضوء بعض التحديات المعاصرة.
وتناول البحث ثلاثة محاور على النحو التالي :
-المحور الأول : الأزمات التعليمية وواقعها بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان (إطار مفاهيمي وتحليلي).
- المحور الثاني: التدريب على إدارة الأزمات لمعلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان في ضوء التحديات المعاصرة وأهم العقبات التي تواجهه.
- المحور الثالث: المقترحات الأساسية لتطوير منظومة تدريب معلمي التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان على إدارة الأزمات في ضوء بعض التحديات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية