تصور مقترح لتوظيف ممارسات إدارة الاحتواء العالي في توفير بيئة مدرسية آمنة لأطفال الدمج بالمدارس الابتدائية بمحافظة بورسعيد

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية بكلية التربية كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى متطلبات توظيف إدارة الاحتواء في توفير بيئة مدرسية آمنة لأطفال الدمج بالمدارس الابتدائية بمحافظة بورسعيد، مستخدما المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، ومن خلال الإطار النظري والاطلاع على الدراسات السابقة توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• ضرورة الاهتمام بأطفال الدمج من الناحية النفسية والاجتماعية ، وذلك من خلال توافر الأخصائي النفسي والاجتماعي بالمدرسة لإتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال للتكيف مع المجتمع المحيط، وكذلك توعية الأطفال العاديين بكيفية التعامل مع هذه الفئة, وتوعية المعلمين بأهمية إشراك الأطفال المدمجين في الأنشطة المدرسية من أجل السلامة النفسية للطلاب
• أهمية تطبيق ممارسات إدارة الاحتـواء لما تقوم به من دور هام في توفير بيئة مدرسية آمنة ومناسبة لجميع الطلاب، بما في ذلك أطفال الدمج؛ حيث تهدف إدارة الاحتواء إلى خلق جو من الاحترام والتقبل للجميع، مما يجعل الأطفال يشعرون بالأمان والانتماء إلى المدرسة.
• ضرورة توفير بيئة مادية آمنة مجهزة بما يكفي لتلبية احتياجات الأطفال ذوي الإعاقات، مثل المقاعد والأثاث ودورات المياه والممرات والمعامل وحجرة المصادر وغيرها من التجهيزات المادية.
• تدريب المعلمين حول كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية.
• تطوير المناهج لتناسب جميع الطلاب ، وتوفير مواد ووسائل تعليمية معينة تلبي الاحتياجات لكل نوع من الاعاقات المختلفة.
لذا نأمل أن يتم الاستفادة من هذا البحث في مدارس التعليم العام بمصر والمهتمين بتطبيق النظريات الحديثة لتوفير أعلى معدلات الراحة والأمان للطلاب بما فيهم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير امكاناتهم لتأهيلهم للاندماج في المجتمع ومواجهة تحدياته .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية