المعايير التصميمية لبيئة تدريب إلكترونية لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

3 كلية التربية جامعة دمياط

10.21608/jsdu.2025.371736.1565

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى تحديد المعايير التصميمية لبيئة تدريب إلكترونية لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية. وللتحقيق هذا الهدف قامت الباحثات بإعداد استبانتين لتحديد كل من مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية لدى معلمين الثانوى العام، ومعايير تطوير بيئة التدريب الإلكترونية لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين. حيث تكونت عينة البحث من أحد عشر محكمًا من المتخصصين في تكنولوجيا التعليم. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير بيئة التدريب الإلكترونية لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة ١٠٠% على أهمية كل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسب  تتراوح بين (٩٥: ١٠٠%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة ١٠٠% على أهمية كل من المهارات الرئيسة، والفرعية لمهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية لدى معلمين الثانوى العام.
وفي ضوء ما سبق تحددت قائمة مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية من (7) مهارات رئيسة و (2٣) مهارة فرعية، وقائمة معايير تطوير بيئة التدريب الإلكترونية لتنمية مهارات استخدام قواعد البيانات والمعلومات التربوية والتي تكونت في صورتها النهائية من (١١) معيارا (٧٦) مؤشرًا دالا على تحقق هذه المعايير.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية