المعايير اللازمة لتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية ادارة المعرفة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة بني غازي الليبية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية ادارة المعرفة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة بني غازي الليبية، ولذا قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد المعايير اللازمة لتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية ادارة المعرفة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة بني غازي الليبية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الصورة الأولية للاستبانة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، وبعد ذلك تم جمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث المتعلقة بقائمة معايير تطوير بيئة تعلم إلكترونية القائمة على استراتيجية ادارة المعرفة إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسيين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية وتراوحت نسبة الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعيار الخاص بها ما بين (85%: 100%)، وعليه تم التوصل إلى قائمة معايير تطوير بيئة تعلم إلكترونية القائمة على استراتيجية ادارة المعرفة لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لطلاب جامعة بني غازي الليبية بصورتها النهائية والتى تكونت من (12) معيارًا رئيسة و(65) مؤشراً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية