مستويان للتفاعلية ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثرهما في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

  
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر مستويين للتفاعلية (الوظيفي/ المعرفي) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الغرض، صمّمت الباحثات استبانة؛ لتحديد مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستبانة لتحديد معايير تصميم بيئة التعلم القائمة على مستويي التفاعلية (الوظيفي، والمعرفي)؛ وكذلك اختبار لمهارات اتخاذ القرار، كما صمّمت الباحثات بيئة تعلم قائمة على مستويي التفاعلية(الوظيفي، والمعرفي) بالفيديو التفاعلي، وتكونت عينة البحث من(60) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية. وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين (التي درست بإستخدام مستوى التفاعلية الوظيفي بالفيديو التفاعلي والتي درست باستخدام مستوى التفاعلية المعرفي بالفيديو التفاعلي) في التطبيقين القبلي/ البعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار، كما وحققت بيئة التعلم القائمة على مستوى التفاعلية (الوظيفي/ المعرفي) بالفيديو التفاعلي حجم أثر كبير (≥ 0.14) وفقًا لمعادلة مربع إيتا في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية". وقد تناولت توصيات البحث أهمية تصميم أنشطة تعليمية قائمة على مستويي التفاعلية( الوظيفي، والمعرفي) بالفيديو التفاعلي؛ لمساعدة طلاب المرحلة الثانوية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لديهم، وحث المصممين التعليميين على الاهتمام بتصميم مواقف تعليمية باستخدام الفيديو التفاعلي لتنمية جوانب التعلم المتعددة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية