فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

       هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وقد قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث وتضمنت قائمة بمعايير تصميم الخرائط الذهنية الإلكترونية، وقائمة بمهارات الفهم العميق، وإعداد دليل معلم لتدريس وحدة (حضارة مصر القديمة (الفرعونية)) باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية، واختبار مهارات الفهم العميق. وقد تم تطبيق مواد وأدوات البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بدمياط كمجموعتين تجريبية وضابطة، بلغ عددها (٧٢) طالبة تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددها (٣٦) طالبة، ومجموعة تجريبية وعددها (٣٦) طالبة. وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق، لصالح المجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة (ت) (-18.67). وبحجم تأثير (0.751). وهو حجم تأثير كبير يعكس فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم العميق. وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس التاريخ وتدريب المعلمين عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية