استراتيجية تدريسية قائمة على الوعي الصوتي لتحسين مهارات تلاوة القرآن الكريم لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي الأزهري

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث الحالي إلي تنمية مهارات الوعي الصوتي لتحسين مهارات تلاوة القرآن الكريم لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي الأزهري ؛ حيث حيث بلغ عينة البحث ( 60) تلميذا وتلميذة وأجري البحث علي مجموعتين تجريبية وضابطة ( قبليا وبعديا )، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي ذا التصميم شبة التجريبي، وأعدت اختبارين لقياس الوعي الصوتي  ومهارات تلاوة القرآن الكريم قبليا وبعديا، ودليلا لتحسين مهارات تلاوة القرآن الكريم باستخدام برنامج قائم علي تنمية الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي الأزهري ، وقد أظهرت النتائج فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة علي الوعي الصوتي لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي الأزهري، وقد أوصي البحث علي ضرورة تفعيل مهارات الوعي الصوتي كمدخل لتعليم مهارات تلاوة القرآن الكريم ومراعاة مدي احتياج تلاميذ الصف الأول الابتدائي لتلك المهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية