استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب؛ لتنمية بعض مهارات اللغة التعبيريَّة لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (20) طفلًا من المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (ن=10) كمجموعة تجريبيَّة، (ن=10) كمجموعة ضابطة، تتراوح أعمارهم من (4: 6) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات والمواد الآتية: مقياس مهارات اللغة التعبيريَّة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة، 2013)، برنامج قائم على الإرشاد باللعب (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة، ووجود تأثير كبير للبرنامج القائم على الإرشاد باللعب؛ لتنمية بعض مهارات اللغة التعبيريَّة لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة.
فهيد, غادة مصطفي أحمد, محمد, عبد الصبور منصور, متولي, عباس إبراهيم, & الشحات, أسماء محمود. (2025). فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.02), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.354493.1542
MLA
غادة مصطفي أحمد فهيد; عبد الصبور منصور محمد; عباس إبراهيم متولي; أسماء محمود الشحات. "فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 93.02, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.354493.1542
HARVARD
فهيد, غادة مصطفي أحمد, محمد, عبد الصبور منصور, متولي, عباس إبراهيم, الشحات, أسماء محمود. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.02), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.354493.1542
VANCOUVER
فهيد, غادة مصطفي أحمد, محمد, عبد الصبور منصور, متولي, عباس إبراهيم, الشحات, أسماء محمود. فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(93.02): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.354493.1542