فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية -جامعة بورسعيد

3 كلية التربية -جامعة دمياط

4 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

     استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج قائم على الإرشاد باللعب؛ لتنمية بعض مهارات اللغة التعبيريَّة لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (20) طفلًا من المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (ن=10) كمجموعة تجريبيَّة، (ن=10) كمجموعة ضابطة، تتراوح أعمارهم من (4: 6) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات والمواد الآتية: مقياس مهارات اللغة التعبيريَّة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة، 2013)، برنامج قائم على الإرشاد باللعب (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة والضَّابطة في القياس البعدي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس لمهارات اللغة التعبيريَّة، ووجود تأثير كبير للبرنامج القائم على الإرشاد باللعب؛ لتنمية بعض مهارات اللغة التعبيريَّة لدى المتأخرين لغويًّا من أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية