متطلبات تطوير الخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية – جامعة المنصورة

3 كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى  التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للخدمات التربوية للأطفال ذوي الإعاقة، والتعرف على أهم التشريعات والقوانين التي تضمن تقديم أفضل الخدمات التربوية للأطفال ذوي الإعاقة، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تطوير الخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط، وتحديد متطلبات تطوير الخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط، وتقديم بعض التوصيات المقترحة لتطوير الخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط. استخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أهم متطلبات تطوير الخدمات التربوية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط ومنها: تفعيل القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الإعاقة والاستفادة منها في تحسين أوضاعهم وأحوالهم، ضمان حقوق التلاميذ ذوي الإعاقة الواردة باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من المواثيق الدولية والمحلية، التخطيط الجيد وتبني إدارة ناجحة في المدارس، وجود الإدارة المدرسية القادرة على تبني رؤية واستراتيجية ورسالة واضحة لتطوير المدرسة، دعم بيئة الابتكار والإبداع داخل مدارس التعليم العام الدامجة، توفير جميع الإمكانيات والاحتياجات المادية والفنية والوسائل التعليمية اللازمة لعملية دمج ذوي الإعاقة بالمدارس، إكساب التلاميذ ذوي الإعاقة المهارات والخبرات التي تسهل لهم فرص التفاعل داخل المدارس، إزالة العوائق التي يمكن أن تحول دون مشاركة ذوي الإعاقة في الأنشطة المدرسية، الاهتمام بالبنية التحتية لمباني مدارس التعليم العام الدامجة، إتاحة استخدام المعينات التكنولوجية المختلفة ووسائل الإتاحة وغرف المصادر بما يتناسب مع الإعاقات المختلفة، تفعيل دور وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بما يخدم احتياجات ذوي الإعاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية