فاعليـة بـرنامج إرشادي لـخفض القلق الاجتماعي وتحسين السعادة النفسية لدى تلاميذ الدمج بالتعليم الأساسي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي ووكيل الكلية للدراسات العليا سابقاً

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد المتفرغ ورئيس قسم علم النفس سابقاً

4 أستاذ علم النفس التربوي المساعد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في خفض القلق الاجتماعي وتحسين السعادة النفسية لدى طلاب الدمج بالتعليم الأساسي، والتحقق من بقاء أثر البرنامج الإرشادي المستخدم واستمراريته بعد التطبيق، تكونت عينة الدراسة من (16) طالبا وطالبة من طلاب الدمج بمدرسة برج البرلس الإعدادية المشتركة منخفضي السعادة النفسية ومرتفعي القلق وتم تقسيمهم الي مجموعتين المجموعة التجريبية وعددها (8) طلاب، والمجموعة الضابطة وعددها (8) طلاب، بمتوسط عمري قدره (13.12)، (13.62)، وانحراف معياري (1.24)، (1.50)، للمجموعة التجريبية والضابطة على التوالي. واستخدم الباحث: مقياس القلق الاجتماعي (اعداد الباحث)، ومقياس السعادة النفسية (اعداد الباحث)، وبرنامج إرشادي لخفض القلق وتحسين السعادة النفسية (اعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المستخدم في خفض القلق الاجتماعي وتحسين السعادة النفسية لدى تلاميذ الدمج بعد تطبيقه على الطلاب واستمرار أثره بعد فترة المتابعة.
هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي في خفض القلق الاجتماعي وتحسين السعادة النفسية لدى طلاب الدمج بالتعليم الأساسي، والتحقق من بقاء أثر البرنامج الإرشادي المستخدم واستمراريته بعد التطبيق، تكونت عينة الدراسة من (16) طالبا وطالبة من طلاب الدمج بمدرسة برج البرلس الإعدادية المشتركة منخفضي السعادة النفسية ومرتفعي القلق وتم تقسيمهم الي مجموعتين المجموعة التجريبية وعددها (8) طلاب، والمجموعة الضابطة وعددها (8) طلاب، بمتوسط عمري قدره (13.12)،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية