تطوير مقياس المناصرة الذاتية وتقدير خصائصه السيکومترية لذوي العجز المتعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص صحة نفسية كلية التربية جامعة دمياط

2 استاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد الكلية سابقاً – جامعة دمياط

3 استاذ علم النفس التربوي المتفرغ وعميد الكلية سابقاً – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد مقياس المناصرة الذاتية لذوي العجز المتعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني إعدادي بمدرسة الدكتور محمد حسن الزيات، بإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهم بين (13-15) عام، وتكون المقياس في صورته الأولية من (50) مفردة موزعة على (5) أبعاد هي (الاستقلال- الوعي الذاتي- القيادة- الدافع الاكاديمي- التواصل)، وقد تم عرض المقياس على السادة المحكمين والخبراء وحصلت جميع مفرداته على نسبة اتفاق أعلى من 80%، وبعد تطبيق المقياس على أفراد العينة تم التحقق من الاتساق الداخلي للمفردات بالكشف عن دلالات معاملات الارتباط بين كل مفردة والدرجة الكلية للبعد، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس، كما تم التحقق من معاملات التميز بين مرتفعي ومنخفضي السمة بناء على الدرجة الكلية للمقياس في درجات كل مفردة من مفردات المقياس، كما تم التحقق من مؤشرات ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ وقد بلغت معاملات الثبات (0.903) بالنسبة للدرجة الكلية، وتراوحت ما بين (0.702-0.780) بالنسبة للأبعاد، وباستخدام طريقة إعادة الاختبار بلغ معامل الثبات بالنسبة للدرجة الكلية (0,937)، وتتراوح ما بين (0,810- 0,928) بالنسبة للأبعاد الفرعية، وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام طريقة صدق المحتوى وتشير النتائج بأن المقياس يتمتع بمؤشرات ثبات وصدق مقبولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية