فاعلية استراتيجية الحواس المتعددة في تحسين الانتباه البصري الانتقائي لذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية _ جامعة دمياط

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية _ جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الانتباه الانتقائي البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، من خلال تطبيق استراتيجية الحواس المتعددة، تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ تتراوح أعمارهم بين (10-12) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، بواقع (5) تلاميذ لكل مجموعة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتضمنت أدوات القياس: مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل، اختبار أحمد زكي صالح المصور للذكاء، مقياس الانتباه الانتقائي (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الانتباه الانتقائي عند مستوى دلالة (0,001)، لصالح المجموعة التجريبية. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الانتباه الانتقائي عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح القياس البعدي. لم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية بعد شهرين من تطبيق البرنامج.
زاد الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات وخاصة المجال التربوي، وظهر مجال التربية الخاصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم والذي يهدف إلى إمداد الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بالبرامج والخدمات التربوية التي تسهم في نموهم (الانفعالي، والاجتماعي، والتربوي) ومن هذه الفئات فئة تشتت الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية