فاعلية نموذج للتدريب المعرفي في تنمية الذاكرة العاملة لدى المتأخرين دراسيًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية.

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج للتدريب المعرفي في تنمية الذاكرة العاملة، وتكونت عينة البحث من (٢0) تلميذًا وتلميذة من المتأخرين دراسيًا بالصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وتكونت من (۱0) تلاميذ وتلميذات، والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من (۱0) تلاميذ وتلميذات, تراوحت أعمارهم بين (10-12) سنة، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (75-85)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح, جزء الذاكرة العاملة من مقياس الوظائف التنفيذية ترجمة وتقنين سماح رسلان (2017)، سجل درجات السنوات السابقة للتلاميذ المتأخرين دراسيًا، نموذج للتدريب المعرفي لتنمية الذاكرة العاملة لدى المتأخرين دراسيًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في الذاكرة العاملة قبل وبعد تطبيق نموذج التدريب المعرفي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الذاكرة العاملة بعد استخدام نموذج التدريب المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود حجم أثر كبير للتدريب المعرفى في تنمية الذاكرة العاملة لدى المتأخرين دراسيًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية