إعداد مقياس لــوم الــذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة المنصورة

3 أستاذ الصحة النفسية ( المتفرغ) كلية التربية – جامعة دمياط

4 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لوم الذات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، والتحقق من معاملات الثبات والصدق لهذا المقياس، وتكونت عينة البحث من (1٠٠) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس مدينة دمياط التابعة لإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (٩ :١٢) سنوات، بمتوسط عمري قدره (10,4) وانحراف معياري (1,02) وتم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة ألفا كرو نباخ وقد بلغت معاملات الثبات نسبة ( 0,791) وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام طريقة الصدق الظاهري (صدق المحكمين) وتمثلت أداة البحث في مقياس لوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحثة) وأشارت نتائج البحث إلى أن مقياس لوم الذات يتمتع بمعاملات ثبات وصدق مقبولة، يمكن من خلالها الاعتماد على النتائج التي يتوصل إليها من خلاله.
تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، ليس من الناحية الصحية والتعليمية فقط، بل من ناحية التكوين الجسمي والصحة النفسية والتي تنعكس على الفرد والمجتمع ككل، ففيها تنمو قدرات الطفل وتنضج مواهبه ويكون قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل، وترسخ شخصيته السوية وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو في حياة الإنسان لذا فان العناية والاهتمام بها وبأنشطتها من أهم المؤشرات التي توضح تقدم المجتمعات ورقيها، فالبلدان المتقدمة تتميز بالنمو السليم لأطفالها وأنهم أوسع ثقافة وأفضل تعليمًا مقارنة بالبلدان الأخرى. (وجدان الشمري ،2005 ،23).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية