استهدف البحث الحالي التعرف على واقع توظيف القيادة الافتراضية كمدخل لتحسين أداء فرق العمل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط، وذلك من خلال التعرف على الأدبيات حول القيادة الافتراضية وفرق العمل الافتراضية بالمدارس الثانوية العامة، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وأظهرت نتائج البحث من خلال مجتمع البحث (2532) معلم و (67) مديرا وعينة (235 ) معلما و(67) مديرا. وكذلك تبين أن واقع توظيف القيادة الافتراضية بالمدارس الثانوية العامة جاء بدرجة متوسطة، كما أشار البحث إلى قصور في بناء ثقافة تشجع على العمل ضمن فريق افتراضي، بالإضافة إلى ضعف في تطوير البرامج التعليمية بناءً على تقييمات الطلاب والمعلمين، مما يحد من فعالية فرق العمل الافتراضية، وأوصى البحث بضرورة تقديم برامج تدريبية مستمرة لمديري المدارس والمعلمين لتعزيز مهاراتهم القيادية وتفعيل أدوارهم في القيادة الافتراضية بالمدارس الثانوية العامة، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إعادة هيكلة الأدوار القيادية لتكون أكثر مرونة وفتح قنوات اتصال واضحة لضمان الشفافية والمشاركة الفعّالة في اتخاذ القرارات.
محمد, هويدا عبد السلام الأسمر, & الزكي, أحمد عبد الفتاح. (2025). واقع توظيف القيادة الافتراضية كمدخل لتحسين أداء فرق العمل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.365374.1556
MLA
هويدا عبد السلام الأسمر محمد; أحمد عبد الفتاح الزكي. "واقع توظيف القيادة الافتراضية كمدخل لتحسين أداء فرق العمل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 93.01, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.365374.1556
HARVARD
محمد, هويدا عبد السلام الأسمر, الزكي, أحمد عبد الفتاح. (2025). 'واقع توظيف القيادة الافتراضية كمدخل لتحسين أداء فرق العمل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.365374.1556
VANCOUVER
محمد, هويدا عبد السلام الأسمر, الزكي, أحمد عبد الفتاح. واقع توظيف القيادة الافتراضية كمدخل لتحسين أداء فرق العمل بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة دمياط. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(93.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.365374.1556