هدف البحث إلىالتعرف علي متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية باستخدام الذكاء الاصطناعي ، ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، وهو المنهج الذي يعتمد على وصف الظواهر ذات العلاقة بمتغير الدراسة وتحليلها، بهدف التعرف على متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وبعد الاطلاع على الأدب النظري والدراسات السابقة، قام الباحث ببناء استبانة لجمع البيانات بغرض تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وقد بلغ عدد فقراتها (19) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: التخطيط التربوي (3) فقرات، الإدارة التعليمية (3) فقرات، كفاءة النظم الإدارية (4) فقرات، توفر البيئة التحتية والدعم والصيانة (4) فقرات، دافعية المديرين لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي (3) فقرات، أهمية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي (2) فقرة.، وقد توصل البحث إلى وضع تصور بمتطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء الذكاء الاصطناعي ومنها: رفع الوعي المعلوماتي بالذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم لقاءات وورش عمل،
وتقديم قطاع المعاهد الأزهرية الحوافز التشجيعية للمعاهد التي توظّف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أعمالها الإدارية والتعليمية، وضرورة تطوير مهارات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لشيوخ المعاهد الأزهرية، والاستفادة من المكتبات الإلكترونية وقواعد البيانات.
الصديق, أحمد محب زكي محمد, معوض, صلاح الدين إبراهيم, & قوطـــــة, مــروة ماهـــر. (2025). متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.356145.1545
MLA
أحمد محب زكي محمد الصديق; صلاح الدين إبراهيم معوض; مــروة ماهـــر قوطـــــة. "متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء الذكاء الاصطناعي", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 93.01, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.356145.1545
HARVARD
الصديق, أحمد محب زكي محمد, معوض, صلاح الدين إبراهيم, قوطـــــة, مــروة ماهـــر. (2025). 'متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء الذكاء الاصطناعي', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(93.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.356145.1545
VANCOUVER
الصديق, أحمد محب زكي محمد, معوض, صلاح الدين إبراهيم, قوطـــــة, مــروة ماهـــر. متطلبات تحسين جودة إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(93.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.356145.1545