هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الكتابى في اللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية، وتوجيه نظر المعلمين إلى أهمية استخدامها في التعلم.واستخدم المنهج الوصفى لإعداد الإطار النظرى ودوات القياس وتفسير النتائج، والمنهج التجريبى لإجراء تجربة البحث، وتمثلت عينة البحث التجريبية من 30 طالباً من طلاب الصف الثانى الثانوى بمدرسة الكفراوى الرسمية للغات. قد أعد الباحثون أدوات البحث والتى تمثلت فى اختبار تحصيلى لقياس مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية، طُبق قبلياً وبعدياً وكذلك قام الباحثون بتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات التعبير الكتابى في اللغة الفرنسية وبعد اجراء عمليات التحليل الإحصائى أظهرت نتائج البحث: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدى. حيث تبين ارتفاع متوسطات درجات الطلاب فى التطبيق البعدى لاختبار قياس مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية عن متوسطات درجات الطلاب فى التطبيق القبلى، مما يؤكد ان بيئة التعلم القائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية لها أثر فى تنمية مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية . و تم تطبيق أدوات البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى الثانى من العام 2023/2024. وقد أظهرت النتائج أثر استخدام البيئة الإلكترونية القائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات التعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أوصى الباحثون بإعداد بيئات تعليمية للمعلمين لتأهيلهم لاستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية فى تعليم اللغات
محمود, أحمد محمد عبدالرازق, شحاته, نشوى رفعت, & عبد الوهاب, أمانى سمير. (2025). فاعلية استخدام بيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية فى تنمية مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(92.02), -. doi: 10.21608/jsdu.2025.339461.1516
MLA
أحمد محمد عبدالرازق محمود; نشوى رفعت شحاته; أمانى سمير عبد الوهاب. "فاعلية استخدام بيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية فى تنمية مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 92.02, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2025.339461.1516
HARVARD
محمود, أحمد محمد عبدالرازق, شحاته, نشوى رفعت, عبد الوهاب, أمانى سمير. (2025). 'فاعلية استخدام بيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية فى تنمية مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(92.02), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2025.339461.1516
VANCOUVER
محمود, أحمد محمد عبدالرازق, شحاته, نشوى رفعت, عبد الوهاب, أمانى سمير. فاعلية استخدام بيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية فى تنمية مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(92.02): -. doi: 10.21608/jsdu.2025.339461.1516