تطوير الإدارة المدرسية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط على ضوء مدخل القيادة المتسامية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

تحتل مرحلة التعليم الأساسي مكان الصدارة بالنسبة لمراحل التعليم المختلفة، وخصوصًا الحلقة الأولى منه، ويواجه التعليم الأساسي العديد من التحديات التي تعوق قدرته على مواكبة تحديات القرن الحادي والعشرون، وأهم هذه التحديات هو تطبيق مبدأ القيادة المتسامية داخل مدارسه.
لذلك يسعى هذا البحث إلى الوقوف على أهم معوقات تطبيق مبدأ القيادة المتسامية داخل مدارس التعليم الأساسي والوصول إلى مقترح لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي المصرية.
يتكون البحث من أربعة محاور، حيث يبدأ بالحديث عن الإدارة المدرسية موضحًا أهميتها، وأهدافها، ثم ينتقل إلى القيادة المتسامية، فيتم توضيح مفهومها، ودواعي الاهتمام بها، وأهم أهدافها، وبعد ذلك يذكر معوقات ممارسة هذه القيادة داخل مدارس التعليم الأساسي، وأخيرًا يُختم بالتصور المقترح لتحسين أداء مديري هذه المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية