أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها التنبؤية بالإنهاك النفسى لدى معلمى التربية الخاصة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة بورسعيد

3 كلية التربية -جامعة دمياط

4 كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط والإنهاك النفسى لدى معلمى التربية الخاصة والكشف عن دلالة معاملات التنبؤ بالإنهاك النفسى من خلال أساليب مواجهة الضغوط لدى معلمى التربية الخاصة, وتكونت عينة الدراسة من(185) معلماً ومعلمة من معلمى التربية الخاصة, وتكونت أداة الدراسة من مقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة), ومقياس الإنهاك النفسى (إعداد الباحثة), وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمى ومعلمات التربية الخاصة فى كل من أساليب مواجهة الضغوط ومكوناتها والإنهاك النفسى ومكوناته, ولاتوجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمدة الخبرة والمؤهل الدراسى فى درجات أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة الدراسة؛ بينما توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لنوع الإعاقة عند مستوى(0,05) فى درجات أساليب (المساندة الاجتماعية, الأساليب السلبية, الإنكار) لدى عينة الدراسة؛ كما توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لنوع الإعاقة عند مستوى(0,01) فى درجات أساليب (المواجهة الإيجابية للضغوط, الدرجة الكلية لأساليب مواجهة الضغوط) لدى عينة الدراسة, ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوى(0,01) بين أساليب مواجهة الضغوط بمكوناته الفرعية والإنهاك النفسى بمكوناته الفرعية والدرجة الكلية انحصرت بين(0,354 , 0,437), ويمكن التنبؤ بالإنهاك النفسى من أبعاد الإنكار والدرجة الكلية من أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية