تطوير أداء الإدارة المدرسية علي ضوء المتطلبات التكنولوجية الحديثة ( بنك المعرفة نموذجا)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة دور بنك المعرفة المصري في تعزيز وتطوير أداء الإدارة المدرسية، من خلال استعراض التجارب والخبرات الدولية الناجحة في هذا المجال. يُعد بنك المعرفة المصري منصة تعليمية حديثة توفر مجموعة متنوعة من الموارد والمعلومات التي تسهم في تحسين الكفاءة الإدارية للمدارس.
تعتبر الإدارة المدرسية محورًا أساسيًا في تحسين جودة التعليم، لذا فإن الاستفادة من المعلومات والبيانات المتاحة في بنك المعرفة يمكن أن تساعد في اتخاذ قرارات معلوماتية مبنية على أسس علمية. ستتضمن الدراسة تحليلًا للموارد المتاحة في بنك المعرفة المصري وتقييم فعالية استخدامها من قبل الإدارات المدرسية.
كما سيتم مقارنة النتائج مع نماذج واستراتيجيات دولية بارزة في استخدام الموارد الرقمية في الإدارة التعليمية، مثل التجارب في فنلندا وكوريا الجنوبية. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع بيانات كمية ونوعية من مجموعة من المدارس والمراكز البحثية، بالإضافة إلى استقصاءات تشمل الكوادر الإدارية والتربوية.
من المتوقع أن تسلط النتائج الضوء على الإمكانيات التي يوفرها بنك المعرفة المصري وكيف يمكن استثمارها بفعالية لتطوير الأداء الإداري في المدارس، مما يسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال التعليم. يختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التي تعزز من استخدام بنك المعرفة وتفعيل دوره كأداة حيوية لدعم الإدارة المدرسية.

وفي النهاية، يجب أن يتم توعية وتحفيز الجهات المعنية الأخرى في مجال التعليم والتعلم، بما في ذلك وزارة التربية والتعليم والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية، على أهمية دعم بنك المعرفة المصري وتعزيز دوره في تطوير أداء الإدارة المدرسية ورفع جودة التعليم في البلاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية