متطلبات التنمية المهنية لمعلمي التعليم الإبتدائي ببورسعيد على أسس الدمج الفعال للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمرحلة الإبتدائية في ضوء تطلعات أولياء الأمور

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بكلية التربية

2 أستاذ أصول التربية ووكيل كلية التربية لشؤون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

متطلبات التنمية المهنية لمعلمي التعليم الابتدائي ببورسعيد على أسس الدمج الفعال للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمرحلة الابتدائية في ضوء تطلعات أولياء الأمور "
- أبرز البحث أهم الأطر المفاهيمية للدمج التعليمي وأهم الممارسات المهنية لمعلمي الدمج بمدارس التعليم الابتدائي الدامجة بمحافظة بورسعيد وأهم التحديات التي تواجه منظومة الدمج بتلك المدارس، كما أبرز أهم جهود التنمية المهنة لمعلمي الدمج بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة بورسعيد في ضوء تطلعات أولياء أمور هؤلاء الأطفال.
وجاء البحث متناولاً ثلاثة محاور على النحو التالي :
- المحور الأول: الإطار المفاهيمي والفكري لفلسفة الدمج بالمؤسسات التعليمية الدامجة وواقعها بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة بورسعيد.
- المحور الثاني: تطلعات أولياء الأمور وعلاقتها بممارسات التنمية المهنية لمعلمي الدمج بالمدارس الالتدائية الدامجة ببورسعيد وأهم التحديات التي تواجهها.
- المحور الثالث: مقترحات خاصة بتعزيز برامج التنمية المهنية لمعلمي الدمج بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة بورسعيد في ضوء تطلعات أولياء الأمور.
تسعي مصر إلي إقرار آلية لدمج الأطفال ذوي الإعاقة داخل مؤسسات التعليم في مصر لاسيما مؤسسات التعليم الابتدائي الدامجة في كافة المحافظات المصرية تناغماً مع توجهات الإتاحة والعدالة التي التزمت بها الدولة للجميع في ظل رؤية مصر 2030 وفي ضوء توجهات الدستور المصري وفي ضوء القانون رقم 10 لعام 2018.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية