بناء وتقنين مقياس الانحراف السيكوباتي لتلاميذ المرحله الإعداديه

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة دمياط

2 أستاذ علم النفس التربوي والصحة النفسية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس للانحراف السيكوباتي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، والتعرف على الخواص السيكومترية من حيث ثباته وصدقه ومعاييره ، وتكونت عينة البحث من ( 25 ) تلميذا بالمرحلة الإعدادية ، تراوحت أعمارهم بين ( 13 : 15 ) عاما بانحراف معياري قدره 624‚0، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد رئيسة وهي: التمركز حول الذات(6 عبارات) ، نقص الإحساس بالذنب والمسؤولية (6 عبارات) ، الاندفاعية(6 عبارات) ، أسلوب الحياة غير المستقر(6 عبارات) .ولمعرفة الخصائص السيكومترية لمقياس الانحراف السيكوباتي تم حساب الاتساق الداخلي، والثبات بطريقتي إعادة تطبيق الاختبار ومعامل ألفا كرونباخ، والصدق بطريقة صدق المحكمين، والمعايير بطريقة الإرباعيات. وتوصلت النتائج إلي أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات والمعايير،وبالتالي يمكن الإعتماد عليه.
توجد أنواع من العنف بين التلاميذ وبعضهم البعض من ناحيه، وبينهم وبين معلميهم وإدارة المدرسه من ناحيه ثانيه ، ومن ناحيه ثالثه قد تمتد إلى الوالدين والأقارب والأخوه والأخوات. هذا العدوان قد يكون مدمرا لبعض الممتلكات العامه مثل الكتابه علي الجدران ، تحطيم الاثاث ، وتمزيق الإعلانات واللوحات ، وإحراق بعض الممتلكات الخاصه بالدوله او بالأشخاص، او إلقاء القمامة والنفايات في غير أماكنها المخصصه او إتلاف الأجهزه او محاولة الإيقاع بالأخرين، او النقد اللاذع لرموز وقادات المجتمع، او محاولة شتم وسب وقذف الاخر بما ليس فيه او عنده او تمزيق الكتب المدرسيه او خداع الاخرين او إيقاعهم في الشرك (خداع للإيقاع بالاخر). كل هذه أعراض وصور للشخصيه التي يطلق عليها اسم الشخصيه السيكوباتيه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية