استهدف البحث الحالي التعرف على واقع ممارسة القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط، وذلك من خلال التعرف على الأدبيات حول القيادة الموزعة بالمدارس الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وأظهرت نتائج البحث من خلال مجتمع البحث (9597) مدير ومعلم وعينة (643 ) أن تطبيق القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط يواجه عدة معوقات، منها ضعف في صياغة رؤية واضحة للمدرسة بمشاركة المعلمين، ونقص في التخطيط الاستراتيجي. كما تبين وجود بعض التنظيمات الجيدة مثل تقديم التغذية الراجعة للمعلمين، إلا أن تفعيل أدوارهم القيادية ما زال محدودًا، كما أشار البحث إلى قصور في بناء ثقافة تشجع على الإبداع والتجديد، بالإضافة إلى ضعف في تطوير البرامج التعليمية بناءً على تقييمات الطلاب والمعلمين، مما يحد من فعالية العملية التعليمية، وأوصى البحث بضرورة تقديم برامج تدريبية مستمرة لمديري المدارس والمعلمين لتعزيز مهاراتهم القيادية وتفعيل أدوارهم في القيادة الموزعة، بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إعادة هيكلة الأدوار القيادية لتكون أكثر مرونة وفتح قنوات اتصال واضحة لضمان الشفافية والمشاركة الفعّالة في اتخاذ القرارات.
العاصي, عمرو يوسف أحمد, & الزكي, أحمد عبد الفتاح. (2025). واقع ممارسة أبعاد القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط. مجلة کلية التربية بدمياط, 40(92.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2024.334551.1507
MLA
عمرو يوسف أحمد العاصي; أحمد عبد الفتاح الزكي. "واقع ممارسة أبعاد القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط", مجلة کلية التربية بدمياط, 40, 92.01, 2025, -. doi: 10.21608/jsdu.2024.334551.1507
HARVARD
العاصي, عمرو يوسف أحمد, الزكي, أحمد عبد الفتاح. (2025). 'واقع ممارسة أبعاد القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط', مجلة کلية التربية بدمياط, 40(92.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2024.334551.1507
VANCOUVER
العاصي, عمرو يوسف أحمد, الزكي, أحمد عبد الفتاح. واقع ممارسة أبعاد القيادة الموزعة في المدارس الابتدائية بمحافظة دمياط. مجلة کلية التربية بدمياط, 2025; 40(92.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2024.334551.1507