معوقات تحسين المهارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظرهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية ــــــ جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: التعرف على الإطار المفاهيمي للمهارات القيادية، التوصل إلى معوقات تحسين مهارات القيادة لمديري المدارس الابتدائية من وجهة نظرهم، وكذا التوصل إلى آليات التغلب على معوقات تحسين مهارات القيادة لمديري المدارس الابتدائية. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها. وتوصل البحث إلىٰ أهم آليات التغلب على معوقات تحسين المهارات القيادية لمديري المدارس الابتدائية، والتي تتمثل في: اقتصار مزاولة مِهنة مُدير المدرسة الابتدائية كقائد تربوي علىٰ الحصول شهادة الصلاحية بمواصفات قياسية مُحددة بُناءً علىٰ خبرات أو نماذج بعض أهم الدول المُتقدمة عالميًا في مجال تحسين المهارات القيادية للقيادة المدرسية، جعل توافر المُؤهلات العِلمية، والخِبرة العَملية شرطًا أساسيًا في مزاولة مهنة قائد المدرسة الابتدائية، كذا احتواء التوصيف الوظيفي لقائد المدرسة الابتدائية لأهم المَهارات القِيادية المُختلفة (الأخلاقية، الإبداعية، ...) الواجب امتلاكها والتزود بها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية