متطلبات تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب كلية التربية بجامعة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ وعميد كلية النوعية الأسبق كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم ريادة الأعمال والتعليم الريادي، ومعرفة أشكال ومهارات ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات، والتعرف على أسس تعليم ريادة الأعمال لطلاب الجامعات، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب كلية التربية بدمياط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتقديم بعض التوصيات المقترحة لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب كلية التربية بدمياط.. استخدم البحث منهج البحث الوصفي، واستخدم المقابلة كأداة للبحث، طبقت على عينة عددها (12) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة دمياط، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود معوقات تحول دون تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب كلية التربية بدمياط، وأهمها: قلة وجود أهداف وسياسات وإجراءات وآليات تنفيذية لمنظومة ريادة الأعمال بكلية التربية بدمياط، وتأخر اهتمام كلية التربية بمجال ريادة الأعمال، وغياب وجود آليات محددة لتقديم الدعم المادي لرواد الأعمال من منسوبي كلية التربية، وضعف اهتمام وسائل الإعلام بنشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب، وعجز مناهج التعليم الجامعي عن إشباع حاجات الطلاب والمجتمع، وضعف اهتمام إدارة التعليم الجامعي بمواكبة الأساليب الإدارية الحديثة والمعاصرة، وميل أولياء الأمور إلى إلحاق أبنائهم بالوظائف التقليدية والتخوف من كل ما هو جديد، واقتصار اهتمام كلية التربية بمجال ريادة الأعمال ونشر ثقافة الريادة على مناسبات سنوية فقط مثل: الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية