واقع إدارة المواهب البشرية بالجامعات المصرية وعلاقته بالريادة الاستراتيجية والتميز البحثى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

2 كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف واقع إدارة المواهب البشرية بالجامعات المصرية وعلاقتها بالريادة الاستراتيجية والتميز البحثي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. تم تنفيذ الدراسة ميدانيًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023-2024، حيث تم توزيع الاستبانة على عينة تضم 115 من القادة الأكاديميين الحاليين والسابقين (مثل عمداء الكليات، وكلاء الدراسات العليا، ورؤساء الأقسام العلمية) من جامعات المنصورة، القاهرة، والفيوم. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافر العام لفقرات محور إدارة المواهب البشرية كان متوسطًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي 2.35. في المقابل، كانت درجة الأهمية الكلية لفقرات هذا المحور مرتفعة، بمتوسط حسابي قدره 2.80. كما أكدت الدراسة على حاجة الجامعات لاستقطاب موارد بشرية قادرة على تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى ضرورة تطوير نظم التدريب التي تدعم ممارسات إدارة المواهب. وأبرزت أيضًا أهمية الحفاظ على مشاركة الموظفين وتركيزهم بمستوى عالٍ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية