معايير تطوير بيئة ألعاب تعليمية رقمية تفاعلية لتنمية مهارات تقنية المعلومات لدي طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساس بسلطنة عمان

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمعايير تطوير بيئة ألعاب تعليمية رقمية تفاعلية لتنمية مهارات تقنية المعلومات لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، حيث قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديدها، وكذلك إعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات تقنية المعلومات اللازم تنميتها لديهم، ولذا تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لإعداهما، ثم عرض الصورة الأولية للاستبانتين على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، بهدف التعرف على آرائهم وتحديد نسبه اتفاقهم، وبعد ذلك تم جمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت النتائج إلى قائمة بمعايير تطوير بيئة الألعاب التعليمية الرقمية التفاعلية، جاء اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل معيار، ومؤشرات الأداء المرتبطة به، وتراوحت نسبة الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بكل معيار (85%: 100%)، وعليه تم التوصل إلى الصورة النهائية لقائمة معايير تطوير الالعاب التعليمية الرقمية، تكونت من (10) معايير رئيسة و(62) مؤشرا للأداء، وكذلك التوصل إلى قائمة مهارات تقنية المعلومات المطلوب تنميتها لدي طلاب الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، حيث بلغت نسبة المحكمين 100% على أهمية المهارات الرئيسة والفرعية، وبناء على ذلك تم التوصل إلى قائمة مهارات مهارات تقنية المعلومات في شكلها النهائي، والتي تكونت من (3) مهارات رئيسة، (16) مهارة فرعية، و (68) أداء سلوكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية