معايير تصميم بيئة تعلم منتشر تشاركية لتنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية الافتراضية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم منتشر تشاركية لتنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية الافتراضية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث استبانة لتحديد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم منتشر تشاركية لتنمية مهارات إنتاج النماذج التعليمية الافتراضية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد أجيزت هذه الاستبانة بعد عرضها على السادة الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والقيام بالتعديلات المطلوبة فيها، وتم التوصل إلى الصورة النهائية لقائمة المعايير حيث تكونت من عدد(3) مجالات رئيسة، متفرعًا منها عدد(17)معيارًا، مشتملةً على(175)مؤشرًا أدائيًا
إن التطورات المتلاحقة والتحديثات المتسارعة في مجال تكنولوجيا التعليم الإلكتروني أدت إلى تغير بنيته، واتساع مجالاته، وتنوع وسائل اتصالاته، وتعدد تفاعلاته مع المتعلمين، ومن بين هذه التطورات المتلاحقة ظهر التعلم المنتشر عبر الهواتف الذكية وأجهزة الحاسبات اللوحية وما صاحبها من عمليات تفاعلٍ اجتماعية، يتفاعل فيها المتعلمون مع النظام، ومع المعلمين، وواجهات التفاعل، ومصادر التعلم المختلفة والمتعددة، ومن خلال كل هذه التفاعلات يحصل المتعلم على فرصٍ متنوعةٍ من التعلم تتناسب مع خطوه الذاتي، وتجعله قادرًا على الفهم، والتفكير، والإبداع، وحدوث التعلم الفعّال وتحقيق مبدأيْ التعلم الذاتي، والتعلم المستمر مدى الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية