فاعلية استخدام أسلوبي البناء في الفشل وانظر قبل أن تسمع في تنمية الذكاء العملي لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن فاعلية استخدام أسلوب البناء في الفشل وانظر قبل أن تسمع في تنمية الذكاء العملي لدى الموهوبين من طلبة المرحلة  الثانوية، وقد تم التطبيق على عينة من طلبة الصف الأول الثانوى، وبلغ عدد عينة حساب الخصائص السيكومترية (60) طالباً وطالبة، وتمثلت العينة الأساسية من (20) من الموهوبين، وتمثلت أدوات الكشف عن الموهوبين في إختبار الإبداع لتورانس، وإختبار المصفوفات المتتابعة لراڤن، والسجلات المدرسية، وقد تم وضع مجموعة من الجلسات القائمة على بعض أساليب التعلم  التجريبي لتنمية الذكاء العملي (إعداد الباحثة)، ومقياس الذكاء العملي (إعداد الباحثة)، وتم استخدام مؤشرات الإحصاء الوصفي (المتوسط، الإنحراف المعياري)، اختبار مان ويتني "Mann- Whitney Test"، للعينات غير المرتبطة، اختبار ولكوكسون" Wilcoxon Test" للمجموعات المرتبطة، معادلة حجم الأثر للإحصاء اللابارامتري، كما تم استخدام المنهج التجريبي بالطريقة شبه التجريبية، وقد أظهرت النتائج  وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج القائم على استراتيجية البناء في الفشل وانظر قبل أن تسمع في تنمية الذكاء العملي، ووجود حجم أثر كبير لاستخدام أسلوب البناء في الفشل وانظر قبل أن تسمع  في تنمية الذكاء العملي لدى الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية، ووجود استمرار تأثير لاستخدام اسلوب البناء في الفشل وانظر قبل أن تسمع لدى المجموعة التجريبية في تنمية الذكاء العملي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية