فاعلية استخدام استراتيجيتي التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفي فى تنمية مستوى التسلية والتمكن فى التفكير الجانبي لدى طلبة المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

 
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام كل من استراتيجية التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى فى تنمية مستوى التسلية والتمكن فى التفكير الجانبى لدى طلبة المرحلة الثانوية. تضمن البحث عينه من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية بمدارس محافظة دمياط  تتراوح أعمارهم بين 15-17 عاما، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة الميدانية (30) طالب وطالبة وذلك في العام الدراسي (2023-2024). كما تم استخدام المنهج التجريبى بتصميم شبة تجريبى لمجموعتين متكافئتين بقياسات قبلى وبعدى وتتبعى لمناسبته لموضوع البحث. وتم وضع جلسات لتنمية التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى، واسنخدم مقياس التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى ، واختبار التفكير الجانبى(مستوى التسلية- مستوى التمكن). واستخدمت مؤشرات الإحصاء الوصفي (المتوسط، الانحراف المعياري )، اختبار "ت" للمجموعات المستقلة،  واختبار "ت" العينات المرتبطة، ومربع إيتا (h2) كأساليب إحصائية للدراسة. وأشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياً لاستخدام التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى فى تنمية مستوى التسلية ومستوى التمكن فى التفكير الجانبى لدى طلبة المرحلة الثانوية ، عند مستوى (0.01)، ووجود حجم أثر كبير لاستخدام التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى فى تنمية مستوى التسلية ومستوى التمكن فى التفكير الجانبى لدى طلبة المرحلة الثانوية. حيث بلغت قيمة حجم الأثر فى مستوى التسلية (0,933)، وبلغت قيمة حجم الأثر فى مستوى التمكن (0,975).ووجود إستمرار تأثيرلاستخدام التفكير بمرونة والتفكير فوق المعرفى فى تنمية مستوى التسلية ومستوى التمكن فى التفكير الجانبى لدى طلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية