تصميم كتاب رقمي تفاعلي مُدعم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية عُمق المعرفة الجغرافية ومُتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالدقهلية -جامعة الازهر

2 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية بالدقهلية -جامعة الازهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية تصميم كتاب رقمي تفاعلي مدعم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية عمق المعرفة الجغرافية ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم الجمع بين المنهج الوصفي والتجريبي، وتمثلت مواد وأدوات البحث في: إعداد قائمة بمستويات عمق المعرفة الجغرافية، قائمة معايير تصميم الكتاب الرقمي، الكتاب الرقمي التفاعلي المدعم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي (روبوت الدردشة الذكي)، دليل استخدام بيئة الكتاب الرقمي التفاعلي، وتمثلت أدوات القياس في: (اختبار عمق المعرفة الجغرافية، مقياس متعة التعلم) وتم تطبيقهما على عينة البحث التي تكونت من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة الجغرافية ومقياس متعة التعلم لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكدُ فاعلية الكتاب الرقمي التفاعلي المدعم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي فيِ تنمية متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية