استخدام الأنشطة اليابانية (التوكاتسو) لتنمية النزعة المنتجة فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم رياضيات بالمدرسة المصرية اليابانية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة دمياط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام الأنشطة اليابانية( التوكاتسو) لتنمية النزعة المنتجة فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الدكتور محمد حسن الزيات بدمياط الجديدة بلغ عددهم (94) تلميذًا، مقسمة إلى (47) تلميذًا مجموعة تجريبية، و (47) تلميذًا مجموعة ضابطة، وقدمت الباحثة عددًا من المواد والأدوات؛ تمثلت في قائمة بمؤشرات النزعة المنتجة ، ودليل المعلم لتدريس الوحدتين باستخدام بعض الأنشطة اليابانية( التوكاتسو)، وكتاب التلميذ في وحدتي " جمع الأعداد الكسرية وطرحها ووحدة الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد والمستوى الاحداثى " المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني بعد إعادة صياغتها وفقًا للأنشطة اليابانية ( التوكاتسو)، ومقياس النزعة المنتجة، وتوصلت الباحثة إلى فاعلية استخدام الأنشطة اليابانية (التوكاتسو) في تنمية النزعة المنتجة فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. يشهد العالم تطورات علمية ومعرفية وتكنولوجية، مما أدى إلى ضرورة مواكبة هذه التطورات، وأن يصبح التلميذ محور العملية التعليمية، وإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة التفكير.
وتعتبر الرياضيات لها دورًا هامًا في حياتنا اليومية، كما أنها تسهم في حل الكثير من المشكلات والقضايا التي تواجهنا في حياتنا، وأن تشترك في الكثير مما يواجهنا من تصورات محتملة لما قد نواجه في المستقبل من مشكلات وقضايا وتطورات علمية وحياتية واقتصادية واجتماعية مما يجعل لها تأثيرًا في ممارستنا لأعمالنا اليومية (صبيتان, 2017 , 70) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية