الوعي الوقائي وعلاقته بالمهارات اللغوية التعبيرية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث ماجستير تخصص تربية خاصة كلية التربية ـ جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد كلية تربية جامعة دمياط سابقا

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد المتفرغ كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي علاقة الوعي الوقائي بالمهارات اللغوية التعبيرية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، وتكونت عينه البحث من (٧٠) طفلا وطفلة، وكان متوسط أعمارهم بين (٤-٦) سنوات، ونسبة الذكاء تراوحت بين (٦٠-٦٨)، وتم استخدام مقياس الوعي الوقائي، مقياس المهارات اللغوية التعبيرية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين المتوسطات الفعلية والمتوسطات الافتراضية للوعي الوقائي وأبعاده عند مستوى دلالة (٠.٠١), وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس اللغة التعبيرية, ومهارات اللغة التعبيرية فيما عدا مهارة القصة حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية في مهارة القصة لصالح الإناث, وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين الوعي الوقائي واللغة التعبيرية لدى الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.
لقد حظى ذوو الاحتياجات الخاصة باهتمام شديد مع نهاية القرن الماضي ومع مطلع القرن الحالي، ظهرت العديد من التشريعات التي تنص على حقوق تلك الفئات والتي تعمل على حمايتهم ضد الإقصاء أو التهمش أو التحيز.
وتعد الإعاقة الذهنية ظاهرة اجتماعية خطيرة يتضح أثرها في كل المجتمعات خاصة المجتمعات النامية، والجدير بالذكر أن المعاقين ذهنيا ليسوا قلة يمكن تجاهلها، وهم ليسوا عديمو الفائدة كما يتصور البعض, ولكنهم بحاجة إلى احتياجات خاصة حتى يمكن الاستفادة منهم (جمال الخطيب، 2003، ص1).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية